http://menara.ma/images/ipod_computer_G.jpg
كشف ستيف جوبس المدير التنفيذي لشركة أبل الأمريكية عن جهاز الكمبيوتر اللوحي الجديد “آي باد” الذي طال انتظاره، متعهدا بأن يتيح الجهاز لمستخدميه “أفضل تعامل مع الانترنت أكثر من أي وقت مضى”.
وفي معرض الإعلان أن هناك مجالا لجهاز ثالث بين الكمبيوتر المحمول والهاتف الذكي قام جوبز بتقديم عرض إيضاحي للحهاز الجديد في حفل إطلاق في سان فرانسيسكو.

وبمقارنة جهاز آي باد بنسخة أكبر من جهاز آي فون، قال جوبز إن الجهاز زود بشاشة حجمها 9.7 بوصة “24.6 سم” تعمل باللمس وتتخصص في القيام بالمهام المشتركة مثل تصفح الإنترنت والبريد الإلكتروني والاستماع إلى الفيديو والموسيقى ومشاهدة الصور بالإضافة إلى ممارسة الألعاب وقراءة الكتب الإلكترونية.
وقال “إذا كانت هناك فئة ثالثة، فيجب أن تكون أفضل في أداء هذه المهام- وإلا فإنه لا يوجد سبب لوجودها”.
وسيتم طرح أي باد بأسعار تنافسية مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة منخفضة السعر وأجهزة نوت بوك. وسيتم طرح الجهاز في الأسواق خلال 60 يوما على أن يبدأ سعره -أقل مما كان متوقعا- بـ499 دولارا للجهاز المزود بذاكرة مدمجة تبلغ 16 جيجابايت ويبلغ أعلى سعر للجهاز بـ829 دولارا للنسخة المزودة بـ64 جيجابايت وتم تزويده بتقنية واي فاي بالإضافة إلى قدرات استخدام الجيل الثالث.
وقال جوبز إن سمك الجهاز هو 1 سم ويزن 680 جراما، ويصل عمر البطارية إلى 10 ساعة من الاستخدام وإلى شهر في وضع الاستعداد، وتضاف إليه ذاكرة مؤقتة تبلغ سعتها 16 جيجابايت. “د ب أ”